أسباب طفرة الوفيات بكورونا في إيران

سجل فيروس كورونا الجديد طفرة في عدد الإصابات والوفيات اليومي في إيران، خلال الساعات الـ24 الماضية، حيث أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية، سيما سادات لاري، تسجيل 156 وفاة و2619 إصابة جديدة بالفيروس خلال هذه الساعات..

أسباب طفرة الوفيات بكورونا في إيران

سجل فيروس كورونا طفرة في عدد الإصابات والوفيات اليومي في إيران، خلال الساعات الـ24 الماضية، إذ أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية، سيما سادات لاري، تسجيل 156 وفاة و2619 إصابة جديدة بالمرض خلال هذه الساعات، ما يظهر ارتفاعا لافتا في الأرقام بالمقارنة مع الأيام الأخيرة.

ورفعت الأرقام الجديدة العدد الإجمالي للوفيات إلى 23 ألفا و313، والمصابين إلى 404 آلاف و648 شخصا، من بينهم 3798 حالة حرجة، بحسب تصريحات لاري خلال مؤتمرها الصحافي اليومي.

وقالت لاري إن عدد المتعافين من المرض أيضا ارتفع إلى 348 ألفا و13 مريضا، مشيرة إلى إجراء بلادها ثلاثة ملايين و586 ألفا و848 فحصا خاصا بتشخيص كورونا منذ التاسع عشر من فبراير/شباط الماضي، عندما أعلنت السلطات الإيرانية تسجيل أولى الإصابات بالفيروس. 

وعن أسباب عودة كورونا في إيران إلى مساره التصاعدي مجددا، منذ شهر تقريبا، فيعزوها مراقبون إلى عدة عوامل، في مقدمتها التجمعات في عدة مناسبات، مثل الامتحان العام لطلبة الثانوية العامة لدخول الجامعات، وافتتاح العام الدراسي الجديد، والرحلات الداخلية خلال الشهر الأخير قبل فتح المدارس والجامعات.

وفي السياق، أكد رئيس مركز أبحاث الأمراض الحديثة في مؤسسة "باستور" الطبية الإيرانية إحسان مصطفوي لوكالة "إيسنا" الإيرانية، اليوم الاثنين، أن عوامل عدة لعبت دورا مهما في تصاعد كورونا في إيران مجددا، مشيرا إلى أن أهم هذه العوامل السفريات الداخلية خلال هذا الشهر، والتي واكبها عدم الالتزام بالتعليمات الصحية في كثير من الأحيان. ​