الأردن يضع أغلب دول الخليج بالقائمة الحمراء لاستقبال المسافرين

حدّثت الحكومة الأردنية، اليوم الثلاثاء، تصنيف الدول التي تستقبل منها مسافرين تبعاً لوضعها الوبائي، وذلك بعد إعلان المملكة عن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة في الثامن من سبتمبر/ أيلول الجاري، ليتم وضع أغلب دول الخليج في القائمة الحمراء "الأشد خطورة".

الأردن يضع أغلب دول الخليج بالقائمة الحمراء لاستقبال المسافرين

حدّثت الحكومة الأردنية، اليوم الثلاثاء، تصنيف الدول التي تستقبل منها مسافرين، تبعا لوضعها الوبائي، وذلك بعد إعلان المملكة عن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة في الثامن من سبتمبر/ أيلول الجاري، ليتم وضع أغلب دول الخليج في القائمة الحمراء "الأشد خطورة".

وتأثرت حركة النقل الجوي في الأردن منذ 17 مارس/ آذار الماضي، نتيجة حالة الإغلاق التي شهدها العالم بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد.

وصنف الأردن الدول تبعا لوضع الوباء إلى خضراء وصفراء وحمراء، تبعا للخطورة الوبائية داخلها، إذ إن الدول الخضراء أقل خطراً ، أما الحمراء فهي الأشد خطورة.

والدول الخضراء، وفق التحديث الحالي هي : الجزائر، النمسا، كندا، قبرص، الدانمارك، ألمانيا، اليونان، هونغ كونغ، هنغاريا، إيطاليا، لتوانيا، ماليزيا، بولونيا، تايلند، تونس، وتركيا.

أما الدول الصفراء فهي: مصر، مالطا، المغرب، هولندا، المملكة العربية السعودية، السودان، سويسرا، سورية، الإمارات، المملكة المتحدة، واليمن.

والدول الحمراء تتمثل في البحرين، الكويت، سلطنة عُمان، قطر، العراق، بلجيكا، الجمهورية التشيكية، فرنسا، لبنان، ليبيا، رومانيا، روسيا، إسبانيا، الولايات المتحدة الأميركية، أوكرانيا، وإسرائيل.

وقال وزير النقل خالد سيف، في تصريحات صحافية سابقة، إن عملية تسيير الرحلات الجوية المنتظمة من الأردن وإليه لن تتم إلا بموافقة تلك الدول التي صنفها الأردن ضمن ثلاثة مستويات، مشيرا إلى وجود دول مطاراتها مغلقة حتى الآن، ودول قد لا ترغب باستقبال رعايا من دول أخرى.

وأضاف سيف أن "حركة الطيران الطبيعية لن تعود إلا بعد سنوات، لذلك لا بد أن نتقبل أننا نعيش في ظروف تتبعها إجراءات استثنائية"، مشيرا إلى أن إجراءات وظروف السفر متغيرة.