الأردن: 175 إصابة جديدة بكورونا ورئيس الحكومة يستبعد فرض حظر تجول

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 175 إصابة جديدة بفيروس كورونا ، بينها 171 حالة محلية، ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى 3852 حالة، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة.

الأردن: 175 إصابة جديدة بكورونا ورئيس الحكومة يستبعد فرض حظر تجول

أعلنت الحكومة الأردنية، تسجيل 175 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينها 171 إصابة محلية، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في المملكة إلى 3852، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة.

وتوزعت الإصابات المحلية، بحسب  البيان، كما يلي: 96 في العاصمة عمّان، و20 في محافظة الكرك، و19 إصابة في محافظة البلقاء، و16 في محافظة إربد، و13 في محافظة الزرقاء، و5 إصابات في محافظة المفرق، وإصابتان في محافظة مأدبا،و4 إصابات خارجية بين القادمين من الخارج ممن يقيمون في فنادق الحجر.

كما بيّن الموجز تسجيل 38 حالة شفاء، (4 حالات في مستشفى الأمير حمزة، و29 حالة في المنطقة الخاصة بعزل المصابين في البحر الميت، و3 في مستشفى الملكة علياء، وحالتان في أحد المستشفيات الخاصة).

من جهته، قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، في حديث لإذاعة القوات المسلحة "راديو هلا"، إن الحكومة لن تلجأ إلى فرض حظر التجول الشامل؛ لكن هذا يتطلب التزاما شاملا من المواطنين بشروط ومعايير الصحة والسلامة العامة خلال المرحلة الحالية التي تشهد تزايدا في أعداد الإصابات.

وأضاف أن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا ليس في الأردن وحده، إذ إن بعض الدول المجاورة بلغت الإصابات فيها 4 آلاف إصابة يوميا، كما أن التزايد في الإصابات موجود في معظم دول المنطقة والعالم.

وحول الإجراءات الحكومية الجديدة بإغلاق المساجد وتعليق دوام المدارس لأسبوعين، أشار الرزاز إلى أن الحكومة تحاول من خلال هذه الإجراءات إيقاف عملية تزايد الإصابات وتضاعف الأرقام وتسطيح المنحى الوبائي، مؤكدا المسؤولية المشتركة للجميع في هذا الموضوع. وقال: إذا نجحنا سيكون النجاح مشتركا وسنخفف الإجراءات بعد أسبوعين، لكن إذا ارتفعت الأرقام سنلجأ إلى سيناريوهات أخرى".

وأكد الرزاز أن الحكومة سعت من خلال إجراءاتها للقطاع الخاص أن تبقي العمالة ما أمكن في المؤسسات رغم تخفيض رواتب العاملين فيها، مبينا أن هناك قطاعات اقتصادية تضررت كالسياحة والنقل، لكن الإجراءات التي اتخذت ستسهم بأن تكون مرحلة التعافي للقطاعات أسرع.

بدورها، قالت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية إن صلاة الجمعة خلال فترة إغلاق المساجد ستكون في البيوت، وتصلى صلاة ظهر بواقع أربع ركعات، امتثالا لقرارات الجهات المختصة بإغلاق المدارس والمساجد وأماكن التجمعات العامة.

وأكدت الوزارة  إصابة 4 أئمة ومؤذنين عاملين في المساجد بفيروس كورونا في محافظتي العاصمة عمان والزرقاء.

من جهة أخرى، رجّحت المنصة الخاصة بتسجيل القادمين إلى الأردن، عدم فرض الحجر المؤسسي على المسافرين القادمين للأردن اعتبارا من تاريخ 23 سبتمبر/أيلول 2020، موضحة أنه  قد يتم استبدال الحجر المؤسسي بالحجر المنزلي لمدة سبعة أيام للقادمين من الدول الحمراء والصفراء‎.​