الامن القومي واسلوب تحقيقه

الامن بشكل عام يعني الأمان والامانة وقد أمنت فانا امن وامنت غيري من الامن والامان.

الامن القومي واسلوب تحقيقه
الامن القومي واسلوب تحقيقه

 الامن القومي واسلوب تحقيقه

الامن بشكل عام يعني الأمان والامانة وقد أمنت فانا امن وامنت غيري من الامن والامان.

والامن ضد الخوف والامانة ضد الخيانة والايمان ضد الكفر والايمان معنىي التصديق ضده التكذيب

وبتقدم الحضارة اصبح امن المجتمع والدولة هما اساس امن المواطن.

وتقدم الامن الجماعي(أمن الوطن)على الامن الذاتي (امن الفرد).ويكمل مصطلح (الامن) مصطلح (الوطني)وهي صفة الامن والوطن لغة هو ((مكان الانسان ومقره))ولهذا اصبح مفهوم الامن الوطني ((هو كل مايبعد الاخطار عن مكان وسبل العيش))

ويعني(الامن الوطني) كذلك قدرة الدولة على حماية قيمتها الداخلية من التهديدات الخارجية ومن المهم ان بعض الدول يتمايل لديها المفهوم ((وطني)) و((قومي))فتنطلق اسم((الامن القومي))على امن الدولة وامن مجموعة دول كذلك من دون تفرقة فلا يعني لديها الامن القومي اي مدلول على قومية بذاتها بينما بعض الدول تفصل بين التسميتين فهي تعني (بالامن الوطني)مفهومها لامن نفسها (الدوله)واجراءاتها للحفاظ على كيانها ومصالحها بما تسمح به قدراتها بينما تعني (الامن القومي)امن مجموعة من الدول ذات مصلحة مشتركة على كل من المهم مراعاة المتغيرات الخارجية (الدولية والاقليمية)تكون محل الاعتبار.

كما يعني (الامن القومي)لدى البعض عدة دول مشتركة في صفة او مصلحة ويرى البعض ان التفرقة هذه اسلوب غير دقيق سببه ان الدولة الواحدة لايتعلق بالضرورة مفهومها للامن القومي بعدد الدول المشاركة في الترتيبات الامنية ولكنه يتعلق بابعاد الامن المختلفة فترجع صفة القومية الى تعدد الابعاد الامنية ومؤثراتها.

ومن يعتقد ان الامن القومي للدولة يتعلق ((بقدرتها العسكرية))بصفتها الدرع الذي يحميها من الاخطار التي تهددها فهي بذلك تحقق الردع ضد اي عدوان وهي تحقق للدولة اهدافها.

ان وسائل تحقيق الامن القومي ليست هي ((القوة العسكرية))وان كانت تشملها وعلى هاذا يعتمد الامن القومي على القدرات السياسية والاقتصادية والعلمية...الخ وعليه فان الامن القومي هو ماتقوم به الدولة او مجموعة الدول التي يضمها نظام جماعي واحد من اجراءات في حدود طاقتها للحفاظ على كيانها ومصالحها في الحاضر والمستقبل مع مراعاة المتغيرات المحلية والدولية.

يمكن اختصار الموضوع بان الامن القومي هو ((الاستراتجية العليا او الشاملة للدولة))التي تعني استخدام كافة موارد الدولة لتحقيق اغراضها.وان الامن القومي يتاثر بالنظام العالمي ولابد من القول بشكل مختصر جدا عن كيفية تحقيق الامن القومي.

1.تألف القيادات السياسية:نعتقد مهم جدا ولانطلب ((اتحاد))او((وحدة))القيادات السياسية وانما نطلب تألف القيادات السياسية على اقل تقدير.في الامور الكبرى التي تمس(الامن القومي)واجراء الحوار لان القطيعة لاتحل الخلافات ولاتقلل من حجم الفجوات.

2.استيراد الاسلحة:ان سوق السلاح لاتحكمها القوانين التجارية فحسب بل تتداخل معها ((الاعتبارات السياسية))ولذلك يجب ان تفكر الدولة بانتاج بعض الاعتدة وللاسلحة.والتسليح مرتبط بتسليح العدو وقدراته وطاقاته مع تنوع مصادر التسليح.

3.الامن الاقتصادي:وهذا يلعب دورا اساسيا في تحقيق الامن القومي.

ان حديث الامن حديث طويل والافكار فيه كثيرة متعددة ولكن مقتلنا هو في اختلاف القيادات السياسية وارتباطاتها واذا استمرت الحال من فرقة وتجزئة وتناحر فان المستقبل سوف يكون اسوء كثيرا من حاضرنا الذي لانرضاه

ان الشي الوحيد الذي لايمكن استيراده هو الامن.

 

الفريق الركن

علي محمد الشلال