مصر: ركوب مجاني بالقطارات للجيش والشرطة بعد "مسرحية المجند"

بعد "مسرحية المجند" المعروفة، أصدرت هيئة السكك الحديدية في مصر، الاثنين، منشوراً رسمياً يسمح لأفراد الجيش والشرطة باستقلال جميع أنواع القطارات العادية مباشرة، ومن دون الرجوع إلى شباك التذاكر.

مصر: ركوب مجاني بالقطارات للجيش والشرطة بعد "مسرحية المجند"

أصدرت هيئة السكك الحديدية في مصر، الاثنين، منشوراً رسمياً يسمح لأفراد الجيش والشرطة باستقلال جميع أنواع القطارات العادية مباشرة، ومن دون الرجوع إلى شباك التذاكر، بالنسبة لقطارات الوجه البحري أو القبلي على حد سواء، الأمر الذي يتزامن مع ترويج إعلامي من قبل أذرع النظام، لما أسماه ناشطون "مسرحية المجند". 

ونص المنشور الموجه لإدارات المبيعات في الهيئة، على "استقلال أفراد الجيش المرتدين للزي العسكري القطارات مباشرة دون الرجوع إلى نوافذ صرف التذاكر، أو إذا كانوا يحملون استمارة سفر، ولا يرتدون زياً عسكرياً، أما إذا كانوا لا يرتدون زياً عسكرياً، أو يحملون استمارة سفر، فيغرمون كباقي الركاب، مع تحصيل الأجرة منهم". 

كما نص على "استقلال أفراد الشرطة للقطارات مباشرة دون الرجوع إلى منافذ حجز التذاكر، إذا كانوا يرتدون الزي الشرطي، أو يحملون بطاقة إثبات الشخصية فقط"، مشدداً على مشرفي القطارات الالتزام التام بهذه التعليمات، والسماح بسفر أفراد القوات النظامية بقطارات (محسن، مميز، مطور، ضواحي) بموجب الزي العسكري أو بطاقة إثبات الشخصية أو استمارة السفر. 

وكثفت وسائل الإعلام المصرية من تغطية تداعيات مقطع فيديو مسرب لأحد المجندين، وهو يتعرض للإهانة بواسطة رئيس قطار ومحصل، أثناء مشاجرتهما معه لعدم دفعه تذكرة الركوب، وتمسكهما بإنزاله من القطار، وسداد إحدى السيدات ثمن التذكرة نيابة عنه، والبالغة 22 جنيهاً، وهو ما تبعه احتفاء إعلامي واسع النطاق للمجند والسيدة. 

وكرم وزير الدفاع المصري، محمد زكي، المجند عبد الله مسعد، والمدرسة صفية أبو العزم، والتي باتت معروفة إعلامياً باسم "سيدة القطار"، في حضور عدد من قادة القوات المسلحة المحالين للتقاعد، معتبراً أن ما فعلته الأخيرة "يعبر عن أصالة المرأة المصرية، التي تحمل في قلبها الكثير من العطاء، والإنسانية، والأمومة". 

وانهالت هدايا التكريم على صفية، ومنها تلقيها مكالمة من مؤسسة الرئاسة تفيد بإرسال الرئيس عبد الفتاح السيسي هدية لها، عبارة عن هاتف محمول ماركة "آي فون 11"، فضلاً عن إرسال مجندين لها "خاتماً ذهبياً"، وإهدائها رحلة عمرة فور فتح رحلات العمرة من أحد رجال الأعمال. 

كما أعلنت رئيسة المجلس القومي للمرأة (حكومي)، مايا مرسي، تعيين صفية في عضوية المجلس بمحافظة الغربية، وإطلاق اسمها على حديقة المدرسة التي تعمل بها، مع تسليمها درع المجلس، وباقة من الورود، معربة عن أملها أن تراها في المجالس المحلية، أو البرلمان، بعد "الشعبية الكبيرة" التى حصلت عليها مؤخراً. 

وكانت وزارة النقل المصرية قد عاقبت كلاً من رئيس ومشرف القطار رقم 948 (المنصورة – القاهرة)، بسبب تجاوزهما في حق أحد أفراد القوات المسلحة من ركاب القطار، وذلك بخصم أجر 50 يوماً من راتب الأول، و15 يوماً من راتب الثاني، واستبعادهما عن العمل بقطارات الركاب، ونقلهم لإدارة التشغيل في قطارات نقل البضائع.