167 % التضخم السنوي في السودان خلال أغسطس

قفز معدل التضخم السنوي في السودان إلى 166.83 بالمئة خلال أغسطس/آب الماضي، مقارنة مع 143.78 في يوليو/تموز السابق له. وقال بيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء، الإثنين، إن معدل التضخم السنوي ارتفع بنسبة 23.05 بالمائة في أغسطس مقارنة بالشهر السابق عليه.

167 % التضخم السنوي في السودان خلال أغسطس

قفز معدل التضخم السنوي في السودان إلى 166.83 بالمائة خلال أغسطس/آب الماضي، مقارنة مع 143.78 في يوليو/تموز السابق له.

وقال بيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء، الإثنين، إن معدل التضخم السنوي ارتفع بنسبة 23.05 بالمائة في أغسطس مقارنة بالشهر السابق عليه.
وأرجع البيان، أسباب الارتفاع إلى صعود جميع مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات، خاصة أسعار الخبز والحبوب واللحوم واللبن والجبن والبيض، والنقل، بسبب ارتفاع أسعار الوقود.
ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة، ضمن أزمة الحكم، منذ أن عزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة في 11 إبريل/نيسان 2019، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

ويعاني السودان من أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية مقابل الدولار الواحد.
والخميس الماضي، أعلنت الحكومة الانتقالية فرض حالة الطوارئ الاقتصادية، على خلفية تدهور مريع للعملة إلى 275 جنيها، وسن قوانين رادعة ضد المضاربين تصل عقوبتها إلى 10 سنوات سجناً.
وأمس الأحد، ارتفع سعر صرف الجنيه السوداني، مقابل الدولار في تداولات الأسواق غير الرسمية (الموازية)، في العاصمة الخرطوم، بنسبة 16 بالمائة، إلى 230 جنيها. ويحدد المركزي السوداني السعر الرسمي للدولار بـ 55 جنيها.

(الأناضول)